” مرافئ بلا فنارات ” النزوح بسبب الحروب

امل وحيش – نسوان فويس

تحكي رواية “مرافئ بلا فنارات” للدكتورة أروى الإرياني التي صدرت حديثا ، بشكل عام عن النزوح بسبب الحروب في كثير من البلدان، الفنار هو ذلك الكشاف الذي يضيء الطريق للسفن العائدة إلى المرافئ والتي تعبر هنا عن الأوطان.

تقول أروى: ” تحكي لنا الرواية قصة نادية فتاة يمنية لها أحلامها التي لا تنوي التخلي عنها وتعمل جاهدة لتحقيقها.. تأتي الحرب لتبعثر الناس والأحلام والأمنيات… نصاحب نادية وصديقات طفولتها في نزوحهن مع أهاليهن خارج اليمن وتأخذ كل منهن مصير يختلف عن الأخريات وتبنى أوطان جديدة وتظل اليمن بالقلب والعودة أمل دائم.

للدكتورة أروى روايتان تنتظران قرار النشر، رواية عن كفاح فتاة شابة وجدت نفسها مسؤولة عن أمها وشقيقها الصغير، ورواية “الدروب” والتي كانت بالواقع أول رواية تكتبها (إن صح التعبير) كما تقول، والتي تحتفظ بمضمونها بالوقت الحالي، وما زالت تكتب في “مجموعة قصصية” ورواية عن طموح أحد شباب القرية اليمنية.

أروى يحيى عبدالرحمن الأرياني 
أستاذ مشارك في تكنولوجيا المعلومات، أستاذة في عدة جامعات يمنية في كليات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لمدة 20 سنة. عميدة كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة سبأ وجامعة المستقبل (سابقا).
باحثة ومستشارة أكاديمية تهتم بدعم ومساعدة الطلبة والطالبات والباحثات اليمنيات بشكل خاص.
لديها 9 مؤلفات علمية باللغة العربية آخر كتاب صدر لها في 2022م من الأردن.
لديها موقع أكاديمي و مدونتين أحداهما علمية والأخرى عن النساء اليمنيات المغتربات.
روائية نشرت لها رواية “مرافئ بلا فنارات” وروايتان تحت الطبع

ArabicEnglishFrenchSpanishTurkish