خطوات العناية بنباتات المنزل الداخلية

تهتم كثير من البيت اليمنية بزراعة النباتات داخل المنزل، وعلى أسطحها، وعلى الشُرفات، ومن النباتات التي تلقى اهتمامهم هي نبات الريحان، الشذاب، والورد البلدي، وبعض النباتات الظلية مثل نبتة السجاد، هنا بعض الطرق والخطوات للعناية بنباتات المنزل الداخلية:

  1. تحديد احتياجات النبات: قومي بالتعرف على احتياجات النبات من حيث كمية الضوء، وتردد سقيه، والرطوبة المطلوبة، يمكنك الحصول على هذه المعلومات من مصادر موثوقة عن النبات الذي ترغبي في زراعته.
  2. وضع النبات في مكان مناسب: حددي موقعًا مناسبًا في المنزل لكل نبات وفقًا لاحتياجاته من الضوء، بعض النباتات تحتاج إلى ضوء ساطع مباشر، بينما تفضل الأخرى ضوء غير مباشر، كما يجب تجنب تعريض النباتات للتيارات الهوائية الباردة أو الحرارة الزائدة.
  3. ري النبات بشكل مناسب: قومي بتحديد تردد سقي النبات وكمية الماء المطلوبة وفقًا لاحتياجاته، تأكدي من عدم ترك التربة جافة لفترات طويلة أو غرق النبات في الماء بشكل زائد.
  4. توفير الرطوبة اللازمة: بعض النباتات تحتاج إلى رطوبة عالية، خاصة في فصل الشتاء عندما يكون الهواء جافًا بسبب التدفئة، يمكنكِ وضع النبات في وعاء مملوء بالحصى والماء لزيادة الرطوبة حوله أو استخدام مرطب هواء.
  5. التهوية: قومي بتوفير تهوية جيدة للنباتات عن طريق فتح النوافذ لفترة وجيزة يوميًا لتدفق الهواء النقي، كما يمكنك استخدام مروحة لتحريك الهواء في الغرفة.
  6. تغذية النبات: اعطي النبات الأسمدة المناسبة وفقًا لنوعه وتعليمات الشركة المصنعة، يمكنكِ استخدام الأسمدة العضوية أو الأسمدة المعدنية، ولكن تجنبي إعطاء النباتات كميات زائدة من الأسمدة.
  7. رعاية الأوراق: قومي بتنظيف أوراق النبات بشكل منتظم باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة لإزالة الغبار والأوساخ والحشرات الصغيرة.

هذه بعض الطرق الأساسية للعناية بنباتات المنزل الداخلية، تأكدي من تحقيق توازنٍ بين العناية والاهتمام وعدم إفراط في الري أو التغذية، كما يجب عليكِ أن تكوني حذرة من الآفات والأمراض واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.

مواضيع قد تهمك

عسب العيد وصلة الأرحام

‏عَسب العيد او العيدية .. فرحة الأطفال وصلة الأرحام من النساء والكبار في موروث شعبي مستمر رغم صعوبة الأوضاع.. تابعوا الحلقة السابعة من بودكاست كلام

أقرأ المزيد >>